الخميس، 16 أغسطس 2012

تفسير سورة المرسلات

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
1
((وَالْمُرْسَلَاتِ))، أي قسماً بالملائكة التي أرسلت إرسالاً إلى الأرض، ((عُرْفًا))، أي في حال كونهم كعرف الفرس في تواليه وتتابعه، وهو شعورها النابتة على رقبتها.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
2
((فَالْعَاصِفَاتِ))، أي ثم قسماً بالملائكة التي تعصف عصف الرياح في امتثال أمره سبحانه، ((عَصْفًا)) مصدر تأكيدي.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
3
((وَ)) قسماً بـ((النَّاشِرَاتِ))، أي الملائكة التي تنشر الكتب وتبسطها، أو تنشر الآجال والأرزاق وما أمر الله بنشرها، ((نَشْرًا)) مصدر تأكيدي، إن الإتيان بالواو للتفنن الذي هو من أنواع البلاغة.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
4
((فَالْفَارِقَاتِ))، أي قسماً بالملائكة التي تفرق بين الأشياء بأمر الله سبحانه، ((فَرْقًا)) مصدر تأكيدي.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
5
((فَ)) قسما بالملائكة ((الْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا))، أي تلقي الذكر إلى الأنبياء من قبل الله سبحانه.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
6
((عُذْرًا أَوْ نُذْرًا))، أي لأجل إعذار الله سبحانه وإنذاره للبشر على كفرهم وعصيانهم.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
7
قسماً بهؤلاء الطوائف من الملائكة ((إِنَّمَا تُوعَدُونَ)) من أحوال القيامة والجنة والنار ((لَوَاقِعٌ))، أي يقع لا محالة فلا خلف فيه.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
8
ثم بين علامة القيامة بقوله: ((فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ))، أي ذهب نورها حتى صارت بلا ضياء أو نور.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
9
((وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ))، أي شقت وصدعت فصار فيها فروج وشقوق لاختلال نظام المادارات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
10
((وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ))، أي قلعت من أماكنها، وصارت كالهباء سائرة في الفضاء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
11
((وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ))، أي جمعت لوقتها في القيامة لتشهد على الأمم، وهو من الوقت، وإنما تبدل الواو همزة لكراهة ضم الواو - كما قالوا.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
12
((لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ))؟ هذا حكاية عن الحال، أي أن الحالة تقتضي أن يقال فيها: لأي يوم أجلت وأخرت الرسل؟ ولماذا يراد جمعهم؟ وهذا تعظيم لليوم وتعجيب من هوله.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
13
ويأتي الجواب ((لِيَوْمِ الْفَصْلِ)) الذي يفصل فيه بين أهل النار وأهل الجنة، والسعداء والأشقياء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
14
((وَمَا أَدْرَاكَ)) أيها الإنسان أو يا رسول الله ((مَا يَوْمُ الْفَصْلِ))؟ أي لا تدري أنت حقيقة هذا اليوم الهائل، وهذا تعبير للتهويل والاستعظام.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
15
((وَيْلٌ)) هي تقال عند الهول والشدة المتوجهة على أحد ((يَوْمَئِذٍ))، أي في يوم القيامة ((لِّلْمُكَذِّبِينَ)) الذين يكذبون بالله ورسوله والمعاد.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
16
ثم يأتي السياق لإنذار المكذبين بأنهم في معرض العذاب في الدنيا قبل الآخرة، ((أَلَمْ نُهْلِكِ)) الأمم ((الْأَوَّلِينَ)) الذين كذبوا أنبياءهم؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
17
((ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ))، أي أتبعنا الأولين بـ((الْآخِرِينَ))، فأهلكنا الأمم الآخرين أيضاً لما كذبوا الرسل، والأولون كقوم نوح وكعاد وثمود، والآخرون كقوم لوط وفرعون وقومه.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
18
و((كَذَلِكَ))، أي إهلاكاً كإهلاك أولئك ((نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ)) الذين أجرموا بالكفر والعصيان، فإن العذاب ينزل بهم، وهذا تهديد لكفار مكة.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
19
((وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ))، أي في يوم القيامة ((لِّلْمُكَذِّبِينَ)) الذين يكذبون بالله وآياته وسائر الأصول.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
20
ثم يأتي السياق لبيان جملة من نعم الله على البشر ليشكروه بعدما هددهم ليخافوا منه، ((أَلَمْ نَخْلُقكُّم)) أيها البشر ((مِّن مَّاء مَّهِينٍ))، أي من النطفة التي هي "مهين"، أي حقير ذليل؟ من هان بمعنى ذل.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
21
((فَجَعَلْنَاهُ))، أي جعلنا ذلك الماء بعد خروجه من الصلب والترائب ((فِي قَرَارٍ))، أي مستقر ((مَّكِينٍ))، أي مستحكم، والمراد به الرحم.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
22
((إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ))، أي مقدار من الزمان معين، وهو مدة الحمل.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
23
((فَقَدَرْنَا)) على ذلك، ((فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ)) نحن إذ نقدر على كل شيء، وبعد هذا هل ينكر الكافر قدرتنا على البعث وإعادة الأجسام حياً بعد مماتها؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
24
((وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ))، أي يوم القيامة ((لِّلْمُكَذِّبِينَ))، وتكرار هذه الجملة للتركيز والإيحاء كما سبق في سورة الرحمن وغيرها.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
25
((أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا))، يقال كفت الشيء إذا ضمه، أي ضامة للعباد تكفتهم وتشمل عليهم.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
26
((أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا))، فتشمل أحياءهم بالبناء والزرع وسائر لوازم الحياة، وتشمل أمواتهم في بطنها.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
27
((وَجَعَلْنَا فِيهَا))، أي في الأرض ((رَوَاسِيَ)) جمع راسية، وهي الجبل الشامخ، ((شَامِخَاتٍ))، أي عاليات مرتفعات تحفظ الأرض عن التصدع والانهيار والتفرق في الهواء، ((وَأَسْقَيْنَاكُم)) أيها البشر ((مَّاء فُرَاتًا))، أي عذباً سائغاً، أليست كل هذه النعم شاهدة على إله واحد عالم قدير؟ وأليست هذه النعم موجبة لإيمانكم بالله وتصديقكم لرسوله؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
28
((وَيْلٌ يوْمَئِذٍ))، أي في يوم القيامة ((لِّلْمُكَذِّبِينَ)) بما جاء به الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإنهم يلقون عذاباً ونكالاً.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
29
وإذا قامت القيامة للمكذبين: ((انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ))، أي إلى النار التي كنتم تكذبون بها وتقولون أنها غير كائنة.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
30
((انطَلِقُوا))، أي اذهبوا أيها الكفار ((إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ))، لعل المراد بالظل النار فوقها الدخان، وكونه على ثلاث شعب لأنهم كانوا في الدنيا يطوفون بين الكفر والإيمان والنفاق، وقيل أن شعبة من فوقهم، وشعبة من يمينهم وشعبة من يسارهم.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة المرسلات
31
((لَا ظَلِيلٍ))، أي لا يظل صاحبه من الحر، ((وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ))، أي من لهب النار، وهو ما يعلوها باختلاط الهواء: أحمر أو أصفر أو أزرق، فإن هذا الظل ليس كظلال السقوف يمنع الهواء الحار ولهب النار، كما أنهم كانوا يعيشون في الدنيا في ظل العصيان.

0 التعليقات:

Blog Archive

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المشاركات الشائعة

مدونة محمد فلسطين © تم التعريب بواسطة EmO-Al-IRAQ